آخر الأخبار

لمحة عن البرنامج

                        لمحة عن برنامج دعم أسعار فائدة القروض

في إطار متابعة تنفيذ توصية اللجنة الاقتصادية بجلستها رقم /3/ تاريخ 26/1/2019 لصرف المبالغ المخصصة في الموازنة العامة للدولة بمقدار 20 مليار ليرة سورية لدعم أسعار فائدة القروض لمجموعة من البرامج المستهدفة؛

قامت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بإبرام اتفاق إطاري مع المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية يهدف إلى تحديد آليات الدفع والتسوية اللازمة لتنفيذ توصية اللجنة الاقتصادية، وأدوار ومسؤوليات الأطراف المعنية في إعداد وتنفيذ برامج الاستهداف.

في هذا الإطار تتولى الهيئة مهمة تنسيق عملية الدعم على الشكل التالي:

  • مخاطبة المصارف ببرامج الدعم المقرر من قبل الجهات الوصائية.
  • الإعلان عن البرنامج وتحديد فترة نفاذه والوثائق المطلوبة للتقديم.
  • مراجعة بيانات العملاء الراغبين بالاستفادة من البرنامج والواردة من المصارف ومطابقتها مع الشروط المحددة في كل برنامج، وتحديد العملاء المستحقين للحصول على موافقة الهيئة على الدعم وقيمته بشكل نهائي.
  • تزويد المصرف خلال فترة 15 يوم عمل كحد أقصى بنتائج دراسة ملفات المتقدمين مع بيان سبب الرفض في حال تم رفض طلب أحد المتقدمين.
  • إعلام المصارف في حال إنهاء أو تعليق العمل في أحد البرامج أو نفاذ الدعم. 

على أن يقوم المصرف المعني باحتساب كتلة الفوائد (بما فيها الفوائد المدعومة) خلال مدة القرض كاملة وإبلاغ الهيئة بجداول الدفعات لأصل الدين وأقساط الدعم.

تقوم الهيئة بإعلام وزارة المالية بالتكلفة التقديرية لمبلغ الدعم لكل برنامج، وطلب تحويل المبلغ إلى الحساب المتفق عليه، لتقوم بعدها الهيئة بتحويل كامل مبلغ الدعم المستحق لصالح العميل إلى حسابها المفتوح لدى المصرف المعني.